ماذا تعرف عن انترنت الاشياء Internet of Things

انترنت الاشياء

انترنت الاشياء Internet of Things مصطلح غامض غير واضح المعاني على غالبية المستخدمين، تطورات هائلة حدث في السنوات الماضية على صعيد التكنولوجيا والاتصالات أدت الى ظهور هذا النوع من التقنيات الذي بات يحيط بنا من مختلف الاتجاهات، أسرار وخبايا ومعلومات تفصيلية نكشفها لكم حول الموضوع في هذا المقال.

لم يعد المستخدم بمفرده هو العنصر الوحيد القادر على التواصل مع الآليات والأجهزة من حوله، الأجهزة نفسها باتت قادرة على الاتصال مع بعضها البعض عن طريق الانترنت، من هذا المنطلق ظهر إنترنت الأشياء الى جانب باقي الأنواع المتعارف عليها في الوقت الراهن، لن يقتصر الأمر على ذلك، من المؤكد ظهور المزيد في القريب العاجل.

تعريف دقيق يوضح مفهوم انترنت الاشياء :-

لو قال أحد الأشخاص منذ عشرين عام ماضية أن الأجهزة والالكترونيات ستصبح قادرة على الارتباط مع بعضها وتبادل الأوامر فيما بينهم لتم وصفه بالجنون، لكن في عالم التكنولوجيا كل شيء أصبح وارد الحدوث، باختصار شديد يعرف إنترنت الأشياء بالأجهزة الملموسة القادرة على الاتصال بالانترنت.

-الاشياء ماذا تعرف عن انترنت الاشياء Internet of Things شروحات

ومنها على سبيل المثال لا الحصر ساعة اليد بالإضافة الى النظارات وأجهزة Vr الشهيرة، فضلاً عن أجهزة التلفاز حديثة الصنع، كاميرات الفيديو الرقمية وغيرهم، بكل تأكيد لا يمكن حصر مجالات التطبيقات أو الأجهزة التي تعتمد على هذا الاتصال، حيث يظهر المزيد منها بين فترات قصيرة جداً.

تطبيقات انترنت الاشياء :-

في الغالب يتم إضافة التقنية ووسيلة الاتصال بين الأجهزة من خلال الشركات المصنعة، على الجانب الآخر هناك تطبيقات من شأنها تحقيق هذا الغرض، مثال على ذلك تطبيق التحكم في التلفاز والغسالات والثلاجات وغيرهم، هذا التطبيق موجود بالفعل على المتاجر الرسمية جوجل بلاي وآب ستور والبقية.

حيث يعمل على إعطاء هاتفك خصائص الريموت كنترول، ما يتيح لك تبديل القنوات ورفع أو خفض مستوى الصوت وما الى ذلك عبر الهاتف الجوال، فقط عليك اختيار ماركة الجهاز والموديل الخاص به حتى يستطيع البرنامج توفير أزرار وأوامر الريموت الاصلي لكل جهاز على حدة، بطبيعة الحال هناك عدد ضخم من البرمجيات المتخصصة في ذلك أغلبها مجانية.

فوائد انترنت الاشياء في الحياة العملية :-

في الوقت الذي يستحيل في حصر مجالات واستخدامات تلك التقنية يستحيل أيضاً ذكر الفوائد الممكن جنيها عند الاستخدام، يمكن القول أن ظهور نت الأشياء ساعد الأشخاص في معظم الأنشطة على اختصار الوقت والجهود المبذولة من أجل إنجاز المهام والأعمال المسندة إليهم، بعيداً عن الأساليب التقليدية التي بدأت في الاختفاء تدريجياً.

مثال ذلك أجهزة كشف أعطال السيارات تلقائياً دون الحاجة الى القيام بذلك بشكل يدوي من جانب المتخصصين، هذا ما يعرف بالذكاء الاصطناعي، لك أن تتخيل أن خبرات المتخصصين لا تحقق نفس جودة النتائج التي يتم الوصول إليها من خلال الروبوتات على الرغم من كونهم مجرد أجهزة مصنعة من قبل الإنسان.

حالياً جميع الشركات المصنعة للأجهزة باتت تعمل على توفير تلك الخاصية الرائعة حتى تستطيع من خلالها جذب انتباه المستهلك ومنحه بعض التكنولوجيا والتقنيات المتطورة، ما ساعدهم على ذلك بالطبع هو انخفاض التكلفة الخاصة بها، قد يكون الأثاث المنزلي والأجهزة الموجودة لديكم تدعم التحكم عن بعد دون دراية منكم، اكتشف ذلك عن طريق قراءة الكتالوج أو عبر تجربة أحد التطبيقات المتخصصة.

أهم مميزات انترنت الاشياء :-

  1. تسهيل تنفيذ الوظائف والأنشطة في مختلف المجالات.
  2. تحقيق نتائج أفضل منها مع البشر.
  3. الاتصال عن بعد أو قرب مع الأجهزة.
  4. إمكانية إعطاء الأوامر الى الأجهزة من مسافات شاسعة غير محدودة.

اترك تعليقاً

عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشرة انما هو فقط لتنبيهك بوجود رد علي الموضوع.