بهذة الطريقة تقوم التطبيقات بالتجسس على كاميرا و مايكروفون هاتفك

حماية الهاتف من التجسس

اليوم سوف اناقش معكم موضوع خطير جداً بحيث أنبهك انه يجب ان تتواخى الحذر جيداً عند تحميل وتنصيب أى تطبيق علي هاتفك وحتي التطبيقات الموجودة في جوجل بلاى ستور حيث أنه أصبح بمقدور بعض التطبيقات التجسس على الجوال بأكثر من طريقة مختلفة.
ولكن بإستخدام هذا التطبيق الذى سوف نقدمة اليوم سوف تستطيع التحكم في الأمر و حماية الجوال.

بعض التطبيقات يقوم بالتجسس علي هاتفك دون علمك من خلال الولوج إلى كاميرا الهاتف و المايكروفون و ايضاً جميع الأشياء المُسجلة علي الهاتفك مثل جميع ما بداخل المعرض من صور و فيديوهات و ايضاً قائمة الارقام و الكثير من محتويات الجوال كما يمكنه الولوج إلى التنصت على المكالمات الهاتفية ايضاً.

كيف تقوم التطبيقات بالتجسس على الجوال؟

بعض التطبيقات عند تحميلها تقوم بطلب إذن وصول إلى معلومات معينة بغرض تشغيل التطبيق بكافة مميزاته، مثل الولوج إلى الصور و الفيديو و قائمة الأسماء و الارقام بهاتفك و الكثير من هذا. ويتم إستخدام هذة التطبيقات كمنفذ للعبور لهاتفك دون استخدام برامج القرصنة.

هذا أمر غير طبيعي تماماً إذا كان التطبيق لا حاجة له بهذة الأذونات مثلا تطبيق فتح أكتر من حساب فيس بوك ما حاجته لأن يطلب أذونات للملفات و الميديا و الكاميرا و المايكروفون علي هاتفك؟ شئ مُريب صحيح؟ ولكن أحياناً يطلب التطبيق أذونات حقيقية مثلا تطبيق ترجمة فورية بالتصوير OCR من الطبيعي ان يقوم هذا التطبيق بطلب صلاحية وصول إلى كاميرا الهاتف مثلاً. حسناً دعنا نرى كيف نُصلح ذلك ونحمي هواتفنا.

-هاتفك-450x225 بهذة الطريقة تقوم التطبيقات بالتجسس على كاميرا و مايكروفون هاتفك برامج اندرويد برامج حماية شروحات

كيفية حماية الجوال من تطبيقات التجسس؟

يجب عليك الأخذ في الأعتبار انه عند تحميل وتثبيت أى تطبيق يقوم بطلب صلاحيات، لذلك كما وضحنا ف المثال السابق يجب عليك رؤية ما إذا كان منطقياً لهذا التطبيق ان يقوم بطلب مثل هذة الصلاحيات وهي مرتبطة فعل بآليه عمل التطبيق أم لا.

اولاً: الهواتف الحديثة التى تعمل بنظام الاندرويد 6.0مارشميلو وأحدث أصبحت أكثر تطوراً ومحافظة علي حقك في خصوصيتك للمحافظة علي صلاحيات الوصول لهاتفك. بحيث يمكنك ان تقوم برفض بعض الصلاحيات و الموافقة علي البعض الآخر مما يمكنك من استخدام التطبيق دون الموافقة علي جميع الصلاحيات دُفعه واحدة كما هو الحال فى إصدارات الاندوريد الأقدم.

لذلك إذا كان هاتفك يعمل بنظام مارشميلو او أحدث يمكنك فقط الضغط علي ” رفض ” عند رؤية طلب إذن وصول لشئ لا تراه مناسباً للتطبيق او تخشي ان يتم اساءة استخدامة.

ثانياً: الهواتف التى تعمل بنظام اندرويد 5.0 لولى بوب و أقدم من ذلك لا تستطيع فعل ذلك حيث يمكنك الموافقة علي جميع الصلاحيات معاً او رفضها معاً، لذلك من الأفضل عدم التعامل مع التطبيقات التى لا تتضمن مصدرها او لا تثق بها او يمكنك تحميل هذا التطبيق بالأسفل حتي تتمكن من رؤية تفصيليه للصلاحيات التى يستخدمها هذا التطبيق و درجة خطورتها.

تطبيق التحكم في صلاحيات التطبيقات

اولاً: قم بتحميل التطبيق من الرابط بالأسفل.
ثانياً: بعد تنصيب التطبيق قم بالدخول عليه سوف يقوم بتصنيف التطبيقات إلى أكثر من تصنيف مثل ( تطبيقات الجوال / المراسلة / وهكذا .. )
ثالثاً: قم بالدخول علي التصنيف الذى تريدة وبعد ذلك سوف تجد قائمة بالصلاحيات التى يستعملها هذا التطبيق.
رابعاً: أمام كل أذن وصول يوجد زر ON إذا كنت تريد منع هذة الصلاحية قم بالضغط علي هذا الزر ليصبح OFF وبذلك انت منعت هذة الصلاحية عن هذا التطبيق.

app-premission بهذة الطريقة تقوم التطبيقات بالتجسس على كاميرا و مايكروفون هاتفك برامج اندرويد برامج حماية شروحات

بذلك تستطيع ان تقوم بإستخدام تطبيقات المفضله بدون مشكلة مع المحافظة علي خصوصية هاتفك و حمايتة من التجسس من خلال منع الصلاحيات المشكوك فيها او الخطرة.

رابط التطبيق

اترك تعليقاً

عنوان بريدك الالكتروني لن يتم نشرة انما هو فقط لتنبيهك بوجود رد علي الموضوع.